-->
مدونة التربية و التعليم مدونة التربية و التعليم
مهم

آخر الأخبار

مهم
جاري التحميل ...

تحضير مسابقة الأساتذة 2016 : الطور الإبتدائي

تحضير إمتحان توظيف الأساتذة
الطور الإبتدائي


جديد مسابقة توظيف الاساتذة 2016 رسميا: مسابقة توظيف الأساتذة ابتداء من 17 مارس 2016 و 30 يوما أمام المشاركين لإيداع الملفات

جغرافيا الجزائر
ملخص بسيط وكامل أرجوا أن ينال إعجابكم
من إعداد:عدنان‬
الجزائر: معطيات جغرافية
المساحة: 2,381,741 كلم2.

الحدود الجغرافية:
تتربع الجزائر على أكثر من 1200 كلم من السواحل إذ يحدها شمالا البحر الأبيض المتوسط. وللجزائر حدود مع عدة بلدان : تونس و ليبيا شرقا، مالي و النيجر جنوبا, موريطانيا و الصحراء الغربية في الجنوب الغربي و المملكة المغربية غربا.
طوبوغرافيا:
تعتبر الجزائر الدولة الأولى إفريقيا من حيث المساحة بعد تقسيم السودان و تتربع الجزائر على أربع أنواع من التضاريس متباينة من ناحية الامتداد و التي تتابع من الشمال إلى الجنوب:
في الشمال، و على امتداد الساحل المتوسط، تمتد السهول التل الجزائري ذات عرض متباين ( من 80 إلى 190 كلم) تحتوي على معظم الأراضي الزراعية.
يأتي بعدها حزام جبلي يحتوي على عدة سلاسل جبلية (الأطلس التلي, الأطلس الصحراوي و مرتفعات الأوراس) إذ تحيط بدورها منطقة شاسعة مرتفعة تعرف بالهضاب العليا تحتوي على أراضي شبه قاحلة و بحيرات مالحة (الشطوط) تجمع المياه السطحية (النقطة الدنيا: شط ملغيغ ، -40 متر).
جنوب الأطلس الصحراوي، تمتد الصحراء الجزائرية إذ تمثل لوحدها أكثر من 80 % من المساحة الكلية للجزائر. تتمثل الصحراء في عدة هضاب صخرية و سهول حجرية تتخللها منطقتين رملية (العرق الغربي الكير و العرق الشرقي الكبير) و التي تمثلان مساحات شاسعة من الهضاب الرملية.
تتكون الجزائر بكثير من المعالم. الشمال يمتد بالغرب إلى الشرق من حاجز جبلي مزدوج (الأطلس التلي والصحراء) مع سلاسل التل، الظهرة، الونشريس، جبال حضنة (Hodna) مسيلة، سلاسل منطقة القبائل،جرجرة ، و جبال البابور،و البيبان، و سلسلة جبال الأوراس.التربة مغطاة بكثرة الغابات في الوسط، والسهول الشاسعة في الشرق والصحراء،
أعلى نقطة جبل تاهات، 3,003 م
أدنى نقطة شط ملغيغ، -40 م
أطول مجرى مائي واد الشلف
أكبر المسطّحات المائية الداخلية
استخدام أرض
- أرض صالحة للزراعة - دائم
محاصيل - آخر
3.71 %
0.28 %
96.55 % (2005 غربا.)
الأرض المسقية 5,690كم²
المناخ: صحراوي إلى قاحل
السطح: مستوى مرتفع في الغالب هضبة وصحراء، جبل، ساحلي سهل
المصادر الطبيعية النفط، الغازالطبيعي، الحديد أو، الفوسفات، اليورانيوم، الرصاص، الخارصين
الأخطار الطبيعية زلزال، انهيار طيني، فيضان
القضايا البيئية تعرية، تصحر، تلوث

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة التربية و التعليم

2016