نص امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي دورة ماي 2016 في مادة اللغة العربية ف
تحميل اختبار اللغة العربية في شهادة التعليم الابتدائي دورة جوان 2016
الموضوع :
النص :
عدتُ إلى قريتي بعد طول غياب عنها، فراعني ما وقع عليها من تغيير، كثير من الأراضي الخصبة صارت بورا، أشجار البرتقال والليمون جفت أغصانها...
{جلستُ على صخرة أتأمل أشجار الزيتون، فمرّ بي شيخ هرم يعتمد على عصا عوجاء، فآنستُ به وبمنظره الأنيق، بدأته بالتحيّة، فرفع رأسه(وقد غمرت الابتسامة وجهه)، وألقى عليّ نظرة هائلة ثمّ ردّ تحيّتي ردّا جميلا. أقبل نحوي، جلس وألقى العصا تحت قدميه}.
ثم تنهّد تنهيدة طويلة (تحمل الهمّ والغمّ والاكتئاب) وقال: نعم يا بنيّ إنّ هذه القرية التي تراها خرابا كانت منذ عشرين عاما روضة خضراء يرى أهلها السعادة في خدمة الأرض وفلحها، يسقونها بعرقهم، ثم شرع الشباب يهجرون الأرض إلى المدينة طمعا في الحياة الناعمة... اعتقدوا (أنّ الأضواء البرّاقة ستفتح لهم أبواب النعيم) سكنوا البيوت القصديرية على هوامش المدن، صاروا يشترون بل يشتهون الفواكه والخضر بعد أن كانوا يبيعونها، استبدلوا الهواء الطلق بدخان المصانع والعافية بالعلّة... انظر يا ولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون؟ إنها صامدة صامتة تنتظر عودتهم....
المنفلوطي
الأسئلة :
أ- حول الفهم (3نقاط )
1- هات عنوانا مناسبا للنص
2- لماذا هجر الشباب قريتهم
3-استخرج من النص مرادفا لكل كلمة من الكلمتين : بدأ - المرض .. ثم وظفهما في جملتين من انشائك
ب-حول اللغة ( 3 نقاط )
1- اعرب ما تحته خط في النص : الأرض - الأضواء
2- حول الجملة التالية الى المثنى الغائب : أقبل نحوي جلس ثم تنهد
3 املأ الجدول التالي :
اسم ممدود=
فعل اجوف =
فعل من الافعال الخمسة =
اسم مقصور =
4- املاء : لماذا كتبت التاء مربوطة في كلمة : القرية
ج- الوضعية الادماجية :
الريف جميل بيئته خالية من التلوث والحياة فيه هادئة و بسيطة
أكتب فقرة من 8 الى 12 سطراتصف فيه جمال الطبيعة في الريف محببا لزملاءك العيش فيه مستعملا اسلوبا تعجبيا
تحميل اختبار اللغة العربية في شهادة التعليم الابتدائي دورة جوان 2016
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة ماي 2016
المادة : لغة عربية
موضوع اختبار اللغة العربية لشهادة التعليم الابتدائي 2016
تـــقدم لكـــم مدونة التربية و التعليم موضوع اللغة العربية للخامسة ابتدائيالموضوع :
النص :
عدتُ إلى قريتي بعد طول غياب عنها، فراعني ما وقع عليها من تغيير، كثير من الأراضي الخصبة صارت بورا، أشجار البرتقال والليمون جفت أغصانها...
{جلستُ على صخرة أتأمل أشجار الزيتون، فمرّ بي شيخ هرم يعتمد على عصا عوجاء، فآنستُ به وبمنظره الأنيق، بدأته بالتحيّة، فرفع رأسه(وقد غمرت الابتسامة وجهه)، وألقى عليّ نظرة هائلة ثمّ ردّ تحيّتي ردّا جميلا. أقبل نحوي، جلس وألقى العصا تحت قدميه}.
ثم تنهّد تنهيدة طويلة (تحمل الهمّ والغمّ والاكتئاب) وقال: نعم يا بنيّ إنّ هذه القرية التي تراها خرابا كانت منذ عشرين عاما روضة خضراء يرى أهلها السعادة في خدمة الأرض وفلحها، يسقونها بعرقهم، ثم شرع الشباب يهجرون الأرض إلى المدينة طمعا في الحياة الناعمة... اعتقدوا (أنّ الأضواء البرّاقة ستفتح لهم أبواب النعيم) سكنوا البيوت القصديرية على هوامش المدن، صاروا يشترون بل يشتهون الفواكه والخضر بعد أن كانوا يبيعونها، استبدلوا الهواء الطلق بدخان المصانع والعافية بالعلّة... انظر يا ولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون؟ إنها صامدة صامتة تنتظر عودتهم....
المنفلوطي
الأسئلة :
أ- حول الفهم (3نقاط )
1- هات عنوانا مناسبا للنص
2- لماذا هجر الشباب قريتهم
3-استخرج من النص مرادفا لكل كلمة من الكلمتين : بدأ - المرض .. ثم وظفهما في جملتين من انشائك
ب-حول اللغة ( 3 نقاط )
1- اعرب ما تحته خط في النص : الأرض - الأضواء
2- حول الجملة التالية الى المثنى الغائب : أقبل نحوي جلس ثم تنهد
3 املأ الجدول التالي :
اسم ممدود=
فعل اجوف =
فعل من الافعال الخمسة =
اسم مقصور =
4- املاء : لماذا كتبت التاء مربوطة في كلمة : القرية
ج- الوضعية الادماجية :
الريف جميل بيئته خالية من التلوث والحياة فيه هادئة و بسيطة
أكتب فقرة من 8 الى 12 سطراتصف فيه جمال الطبيعة في الريف محببا لزملاءك العيش فيه مستعملا اسلوبا تعجبيا